افهم مشروعك وابدأ الربح الأن

التعليقات

الأخيرة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Random Posts

Blog Archive

Comments

اخر المواضيع

Popular Posts

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

ملف كامل عن تربية الدجاج الرومى



يعتبر الرومي من عائلة الطيور الداجنة و هو يتميز بكبر الحجم و لذلك كان يتصدر دائماً موائد الملوك والأمراء والحفلات الكبرى علي مر الأيام والعصور حتى صار يتواجد علي موائد جميع طبقات الأفراد بمختلف مستوياتهم الاقتصادية
و أصبحت هناك قناعة عامة بإمكانيات هذا الطائر لمميزاته العديدة التالية :-
1- فهو طائر لحم من الدرجة الأولي و لذلك فهو يشارك بفاعلية في سد الفجوة الغذائية لجميع طبقات المجتمع و هذا ما نلاحظه في الطلب العالي علي لحم الرومي علي مدار العام بعد أن كان محدوداً في مواسم خاصة مثل رأس السنة الميلادية و الأعياد و الأفراح .
2- سرعة نمو غير عادية حيث يصل إلي أوزان كبيرة علي أعمار تسويقية مبكرة .
3- يتميز بكفاءة تحويل غذائي عالية تصل إلي 2.5:1 و له قدرة عالية علي تحويل كثير من الفضلات الزراعية و الغذائية و الصناعية المنخفضة القيمة الغذائية إلي لحم و بيض عالي القيمة الغذائية .
4- لحم الرومي يتميز بانخفاض محتواه الدهنى و التي تصل إلي 7.5% حيث أنه يلي الدجاج 1.5% و لكنه يتفوق علي جميع الطيور الداجنة و الحيوانات في محتواه البروتينى (34%) كما أنه مصدر جيد للعناصر المعدنية مثل الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الفيتامينات كالريبوفلافين و الثيامين و فيتامين ج .
5- نسبة التصافي تصل إلي 85 – 90% من الوزن الحي .
6- و أخيراً فان هذا الطائر لسهولة تربيته يمكن تسمينه في أي مكان و استغلال إمكانياته الإنتاجية العالية و هنا يجب علي المربي الجديد أن يعد نفسه لهذه المهمة بالتدريب العملي و قراءة هذه النشرة الإرشادية و لقد زاد إنتاج الرومي خلال السنوات الماضية نتيجة التوصل إلي سلالات مرتفعة الكفاءة الإنتاجية مما خفض فعليا من تكلفة إنتاج لحم الرومي و لذلك ينصح بزيادة الاستثمار في تربية الرومي علي نطاق واسع لسرعة دوران رأس المال و إدراره ربحاً وفيراً للمربين بجميع أنواعهم الصغار منهم الكبار كما يعمل في نفس الوقت علي تغطية الفجوة الغذائية الموجودة حالياً .
# ثانياً : أصناف الرومي :
---------------------------------
يتم تقسيم سلالات الرومي تبعاً للوزن عند التسويق إلي ثلاثة أقسام :-
1- الرومي خفيف الوزن :
وهي طيور مبكرة و سريعة النمو ، خفيفة الوزن ، تسوق علي عمر 12-14 أسبوع بمتوسط وزن 4-6 كجم . و تتميز هذه الطيور بإنتاج عالي من البيض يصل إلي 120 بيضه في السنة . ومن السلالات خفيفة الوزن البرونزي – البلتسفيل الأبيض – الرومي البلدي .
2- الرومي متوسط الوزن :
طيور متوسطة الوزن وهي أكثر انتشاراً ، تسوق علي عمر 14-16 أسبوع بمتوسط وزن 8-12 كيلوجرام ، ولا ينصح بتربيتها لأكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض كفاءة تحويل الغذاء و تكون التربية غير اقتصادية و تنتج هذه الطيور حوالي 70-90 بيضة في السنة ، ومن أهم الأنواع متوسطة الوزن الهولندي الأبيض – الأستودلر – البرونزي الأمريكي .
3- الرومي ثقيل الوزن :
يتميز هذا القسم بثقل وزن الجسم الحي حيث تسوق علي عمر 20-24 أسبوع من العمر بمتوسط وزن 12-16 كيلو جرام و تصلح للتسويق المجزأ ولكن هذه الطيور تنتج عدد قليل من البيض في حدود 50-60 بيضه في السنة ، و من أهم الأنواع البرونزي – عريض الصدر – الأبيض عريض الصدر – النيكولاس – but – المحلة 85 .
# سلالات الرومي في مصر :
نستعرض هنا بعض المواصفات المظهرية و الإنتاجية لسلالات الرومي في مصر :
1- البرونزي الأمريكي :
لون الريش أسود يتميز بوجود ريش لامع في الضوء في الجسم و الرقبة و ريش الذيل به خطوط بيضاء – متوسط الوزن يصلح لإنتاج البيض أو اللحم و هو مفضل في السوق المحلية ، وزن البلوغ حوالي 9 كجم للذكر ، 4.5 كجم للأنثى ، وتنتج الأنثى حوالي 70-90 بيضه في الموسم .
2- الهولندي الأبيض :
يتميز باللون الأبيض التام و هو يشبه البرونزي في معدلات الإنتاج سواء اللحم أو البيض .
3- المحلة 85 :
سلالة مستنبطة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بمحلة موسي سنة 1985 عن طريق الخلط بين الهولندي الأبيض و النيكولاس و هو يتميز بارتفاع نسبة الخصوبة في البيض و إنتاج عالي من اللحم . اللون أبيض تام ، وتزن الأنثى عند البلوغ حوالي 5-6 كجم أما الذكر فيزن 10-12 كجم و تنتج الأنثى حوالي 70 بيضه / سنة .
4- النيكولاس الأبيض :
يعتبر من الأنواع بيضاء اللون ثقيلة الوزن و يوجد بمحطة بحوث الطيور الرومية – محلة موسي كفر الشيخ و ينتج حوالي 50 بيضه في السنة .
5- الرومي البلدي :
و هو متعدد الألوان منه الأسود – الرمادي – الأبيض و الأحمر بنسبة قليلة و يصل إلي 3-4 كجم في عمر سنة للإناث مقابل 4-6 كجم للديوك ، ويميل بشدة للرقاد و حضانة البيض .
# ثالثاً :إيواء و إسكان الرومي
--------------------------------
1- قطعان الرومي الصغيرة :
نجد هذه القطعان منتشرة في القرى عند المربي الصغير حيث يتجول الرومي في الأحواش الخلفية للمنازل و في حدائق الفاكهة للرعي طوال اليوم ثم إسكانه ليلا في أي مكان متوفر (حظيرة – مخزن حجرة ) . ومن الضروري هنا توفير بعض المظلات في أماكن رعي الرومي لحمايته من الشمس الحارقة و الأمطار الغزيرة و الرياح الشديدة و توضع تحت هذه المظلات أوعية مياه الشرب و العلف .
2- قطعان الرومي الكبيرة :
أ‌- نظام الحظائر المفتوحة + حوش :
وهو النظام المنتشر الآن في مصر حيث تبني الحظائر المفتوحة بمواد عزل جيدة لتوفير درجات حرارة داخلية ملائمة لتربية الرومي – و فتحات النوافذ تصل إلي 25-30% من مساحة الأرضية و عرض هذه الحظائر يكون في حدود 8-10 متر ، ويتحدد طول العنبر طبقاً لعدد الطيور المراد تربيتها . علي أن يراعي أن تكون كثافة الطيور 2-3 طائر في المتر المربع ، ويرفق مع هذه الحظيرة حوش المرعي و التي تبلغ مساحته ضعفين أو أكثر من مساحة الحظيرة مع تزويد الحوش بالمعدات اللازمة لتربية الرومي كالمظلات و المعالف والمساقى .
ب‌- الحظائر المغلقة :
وهذه المساكن عالية التكاليف و غير مستحبة .
ت‌- التربية في البطاريات :
يمكن تربية الرومي في مختلف الأعمار في بطاريات من السلك الشبكي مما يضاعف من كثافة الطيور المرباه في وحدة المساحة من العنبر و لكنها عالية التكاليف بدرجة كبيرة و يلاحظ أن عنابر دجاج اللحم أو البيض تصلح تماماً لتربية الرومي دون أي تعديلات .
# رابعاً : أدوات و معدات تربية الرومي :
-----------------------------------------
1- المعالف :
أنواع المعالف المستعملة لرومي التربية تتباين تبعاً لكل عمر حيث تستخدم :
أطباق التحضين : و تستخدم للتغذية في الأيام الأولي من عمر الكتاكيت و تتميز بلون أحمر حتى يجذب نظر الكتاكيت لتناول الغذاء .
المعالف الطولية : و تستخدم أثناء فترة النمو .
المعالف البرميلية : وتستخدم للطيور النامية و البالغة .
2- المساقى :
في الأيام الأولي من عمر الطائر تستخدم مساقي سعة 4،8 لترات .
المساقى الدائرية سعة 20 لتر للطيور النامية و البالغة .
مساقي أوتوماتيكية معلقة للطيور النامية و البالغة .
3- المجاثم :
الوظيفة الأساسية للمجاثم هو منع الطيور من الازدحام ، و تتعارض المجاثم في بعض الأحيان مع عملية الخصب عند استعمال التلقيح الطبيعي حيث تميل الدجاجات لقضاء وقتاً طويلا علي المجاثم و بالتالي يقلل من معدل التزاوج . كما أن المجاثم تزيد من بثرات الصدر التي توجد في الطيور عند الذبح و لكن ينصح باستخدام المجاثم في حالة المرعي المفتوح حيث يخصص 35 سم من مسطح المجاثم لكل طائر من الرومي الثقيل ، 25 سم لكل طائر من الرومي الخفيف الوزن علي ألا يزيد ارتفاع المجاثم عن الأرض عن 60-70 سم .
4- البياضات :
و يستخدم لوضع البيض أعشاش أبعادها في حدود 60×45×60 سم لكل 5 دجاجات و يوضع في العش فرشة جافة بعمق 10 سم ، كما توضع هذه الأعشاش علي الأرض أو بارتفاع 15 سم عن الأرض .
5- أجهزة التدفئة :
يمكن استخدام دفاية غاز شمسية قطر 100 سم لكل 500 طائر كما يمكن استخدام دفايات تعمل بالكيروسين أو الكهرباء ، كذلك فان لمبات الأشعة الحمراء يمكن أن تساعد في التدفئة .
6- الفرشة :
تبن القمح – نشارة الخشب من أهم أنواع مواد الفرشة التي تستخدم للرومي ، حيث أنها تفرش في العنبر بسمك 7-10 سم لامتصاص الرطوبة الناتجة من الزرق أو تسريب المساقى وخلافة للمحافظة علي جفاف الطيور .
# خامساً : تناول بيض الرومي :
-------------------------------------
عدد البيض الناتج من أنثي الرومي في السنة قليل مقارنة بالدجاج . ولذلك فان بيضة الرومي لها قيمة اقتصادية عالية و يخصص أساساً للتفريغ و إنتاج كتاكيت ، و يصل إنتاج البيض في السلالات الخفيفة إلي 100-120 بيضة – و المتوسطة 80-100 بيضة – و الثقيلة 40-50 بيضة خلال موسم وضع البيض و الذي يمتد من 5-6 شهور و الرومي ينتج بيض لونه بني خفيف إلي متوسط و عليه بقع لونها بني متوسط إلي غامق علي أرضية بيج و هو ذو قشرة قوية ، و يجب أن يتم جمع البيض 3-4 مرات في اليوم أو أكثر و ذلك للمحافظة عليه من الكسر أو الاتساخ . ويراعي عدم حفظه لأكثر من أسبوع قبل التفريغ . و بعد الجمع يجب أن يحفظ عند درجة حرارة 24-29 درجة مئوية لمدة 24 ساعة . ثم يخزن عند درجة حرارة 13-16 درجة مئوية لمدة 24 ساعة . ثم يخزن عند درجة 13-16 درجة مئوية حتى التفريخ . و يجب مراعاة عدم تجميد بيض التفريخ ، كما يلاحظ وضع البيض في عبوات أثناء التخزين بحيث تكون النهاية العريضة لأعلي أو يوضع في صواني علي الجوانب .
شروط حفظ بيض التفريخ :
1- درجة الحرارة أثناء الحفظ تتراوح بين 13-16° م .
2- الرطوبة النسبية في حدود 65-75% .
3- يجب تقليب البيض 2-3 مرات في اليوم عند التخزين لمدة طويلة .
4- يجب مراعاة عدم تخزين البيض قبل التفريغ أكثر من أسبوع ، علماً بأنه عند توفير الشروط اللازمة للتخزين يمكن إطالة المدة إلي أسبوعان .
# سادساً : تفريخ بيض الرومي :
-------------------------------------
1- البيض الصالح للتفريخ :
يجب فرز البيض قبل تفريخه وذلك لاستبعاد البيض الغير مطابق لمواصفات السلالة و المتسخ و المكسور و ضعيف القشرة و المنبعج و المكور الشكل (غير بيضاوي الشكل) و المشوه .
2- التفريخ الطبيعي :
يتم أولا التعرف علي إناث الرومي التي لها ميل للرقاد و ذلك بوضع بعض البيض اللايح في البياضات و عندما تصر بعض الإناث علي الرقاد عليه ، يتم و ضع علامة عليهم للتعرف عليهم ثم تجمع هذه الإناث في أماكن دافئة و هادئة ضعيفة الإضاءة و يوضع تحتها البيض (10-15 بيضه) و أمامها أوعية من الفخار للماء و العلف .
3- التفريخ الصناعي :
تستخدم ماكينات حديثة للتفريخ بسعات مختلفة تناسب كل مربي حيث يتم جمع البيض ووضعه في ماكينات التفريخ التي توفر جميع الظروف اللازمة لنمو الجنين داخل البيضة من حرارة ورطوبة و تهوية ، و يفرخ بيض الرومي عادة عند درجة 37.8° م مع رطوبة نسبية 65% في المفرخة و 37.5° م ،رطوبة نسبية 85% رطوبة نسبية في المفقس ، ويجب إجراء عملية تقليب للبيض 4-5 مرات / اليوم علي الأقل . وفي الماكينات الحديثة يتم التقليب أوتوماتيكياً كل ساعتين . مدة تفريخ البيض 28 يوم منها 24 يوم في المفرخ ثم ينقل إلي المفقس ليكمل 4 أيام أخري حتى الفقس . ويتم فحص البيض عند النقل إلي المفقس وذلك لاستبعاد البيض اللائح أو المحتوي علي أجنة ميتة .
# سابعاً : حضانة كتاكيت الرومي :
------------------------------------
1- التحضين الطبيعي :
و هو العناية و الرعاية التي تقوم بها الدجاجة الأم لأفراخها بعد الفقس مباشرة و حتى يمكنهم الاعتماد علي أنفسهم . فهي تقوم بتوفير الدفئ لصغارها تحت أجنحتها كما تقوم بحمايتهم من الأعداء و الدفاع عنهم ، كما أنها تلقنهم الدروس الأولي لتعلم تناول الغذاء و الماء .
2- التحضين الصناعي :
تجهز الحضانة قبل وصول الكتاكيت بمدة 24 ساعة حيث تفرش الأرضية بالتبن أو نشارة الخشب و يتم تشغيل الدفايات ووضع المعالف و المساقى حول الدفاية داخل حلقة من الكرتون (بارتفاع 40 سم) و ذلك لتجميع الكتاكيت حول مصدر التدفئة . وعند وصول الكتاكيت إلي مسكن الحضانة يقدم لها ماء + سكر بنسبة 5% قبل توفير الغذاء . وتحتاج كتاكيت الرومي إلي التدفئة الصناعية لمدة 6-8 أسابيع الأولي من العمر و تبدأ فترة الحضانة بدرجة حرارة 35-36° م و تخفض بعد ذلك تدريجياً حتى الأسبوع الأخير من الحضانة حتى تصل إلي درجة حرارة الجو العادية .يتم توفير الإضاءة خلال 24 ساعة متصلة لمدة 3 أيام الأولي بعد الفقس ثم تخفض إلي 22 ساعة فقط إضاءة + ساعتين إظلام حتى تتعود الكتاكيت علي الإظلام فإذا حدث و انقطع التيار الكهربي منها . وخلال فترة التحضين تغذي كتاكيت الرومي علي عليقه بادئ تحتوي علي 28-30 % بروتين خام ، مع توفير العلف أمامها دائماً .
الشروط العامة لحضانة الكتاكيت :
1- توفير الغذاء خلال 18-24 ساعة بعد الفقس .
2- تخصص مدفأة لكل 200-300 كتكوت في بداية فترة التحضين .
3- درجة الحرارة عند حافة الدفاية تكون 95° ف و ذلك علي مستوي ظهر الكتاكيت في الأسبوع الأول ثم تخفض تدريجياً حتى نهاية فترة التحضين .
4- يتم رفع مستوي الدفايات أسبوعياً حتى يمكن لطيور أن تتحرك تحت المدفأة.
5- يخصص 1 م2 من مسطح مسكن الحضانة لكل 7 طائر حتى عمر 8 أسبوع و في حالة وجود حوش (ملعب) يخصص 1م2 لكل 11 طائر في المسكن .
6- يجب ترتيب المعالف و المساقى بشكل جيد و منظم حتى يمكن للكتاكيت البدء في الأكل و الشرب فوراً . حيث توزع المعالف حول المدفأة و توضع المساقى بين المعالف .
7- ينصح بتقديم ماء فاتر للشرب في اليوم الأول (20-22° م) .
8- تستخدم الإضاءة الصناعية الجيدة خاصة فوق المعالف .
9- من الضروري تقديم عليقه عالية المحتوي من البروتين (27-30%) .
# ثامناً : تسمين بداري الرومي لإنتاج اللحم :
---------------------------------------------------
تمتد فترة تسمين الطيور الرومية في السلالات الخفيفة إلي 9 أسابيع حتى يتم تسويقها أما حية أو مذبوحة حيث تصل إلي 3-5 كجم مع معامل تحويل غذائي 2.5:1 أما في السلالات المتوسطة فتمتد فترة التسمين إلي 12-15 أسبوع بمتوسط وزن 5-7 كجم . وبالنسبة للسلالات الثقيلة فتسوق الطيور علي عمر 16-18 أسبوع بمتوسط وزن 8-16 كجم .
ويلاحظ أثناء فترة التسمين أن يقدم للطيور العلائق المتوازنة و المحتوية علي احتياجات الطائر من البروتين و الطاقة و الفيتامينات و العناصر المعدنية مع تقديم العليقة بصفة مستمرة (للشبع) .
# تاسعاً : تربية أمهات الرومي لإنتاج بيض التفريخ :
--------------------------------------------------------
1- فترة الحضانة :
و تمتد منذ الفقس و حتى عمر 6-8 أسابيع و قد سبق شرحها .
2- فترة النمو :
و تمتد من عمر 6-8 أسابيع و حتى عمر 28-32 أسبوع و هو عمر النضج الجنسي بداية إنتاج البيض . وخلال هذه الفترة يتم عمل برنامج تحديد للعليقة كماً و نوعاً ، كذلك يستخدم برنامج تحديد للإضاءة و ذلك بهدف تأخير النضج الجنسي إلي عمر أكبر في إناث الرومي للحصول علي أكبر عدد ممكن من البيض كبير الحجم الصالح للتفريخ .
3- فترة الإنتاج :
عندما تصل الطيور إلي عمر 28 أسبوع ينتهي برنامجي التحديد الغذائي و الضوئي و تجهز الطيور لإنتاج البيض علي النحو التالي :
1- خلال 4 أسابيع التالية ترفع ساعات الإضاءة تدريجياً إلي 16 ساعة يومياً .
2- خلال نفس الفترة تقدم عليقه إنتاج تحتوي علي 17% بروتين مع رفع المقررات الغذائية للطيور طبقاً لاحتياجاتها الغذائية (300-400 جم / يوم) و هنا تبدأ إناث الرومي للاستجابة لهذه المعاملات و يبدأ نشاط إنتاج البيض في الازدياد تدريجياً ، ويستمر لفترة 20-24 أسبوع .
3- بعدها يبدأ سقوط الريش من الطيور (القلش) وهنا ينتهي الموسم الأول لإنتاج البيض ، وبعد فترة تعاود الطيور وضع البيض مرة ثانية .
الإضاءة الصناعية :
يمكن التحكم في إنتاج البيض عن طريق الضوء ، ويحتاج الرومي إلي 16-17 ساعة إضاءة في اليوم ليعطي أفضل إنتاج و تستخدم لمبات قوة 200 وات علي ارتفاع 2 متر من مستوي الطيور . ويثبت ساعات الإضاءة حتى نهاية موسم الإنتاج . الضوء من العوامل الهامة جداً في النشاط التناسلي للرومي ، حيث أن هناك مجموعة من الهرمونات تتحكم في نشاط الأعضاء التناسلية و ينبه الضوء إنتاج تلك الهرمونات داخل الجسم .
التزاوج الطبيعي في الرومي :
يصلح التزاوج الطبيعي في قطعان الرومي خفيفة الوزن فقط حيث توضع الذكور النشطة جنسياً مع الإناث في أحواش التربية علي أن يراعي نسبة الديوك إلي الإناث 8:1 ومع ذلك تصل نسبة الخصوبة في البيض المفرخ علي أحسن الفروض إلي 60-65% و عند إتباع التلقيح الطبيعي في قطعان الرومي ثقيلة أو متوسطة الوزن فان عملية التلقيح تفشل عادة لعدم استطاعة الذكور من امتطاء الإناث لثقل وزنها و الذي يصل عادة ضعف وزن الإناث و بذلك تنخفض نسبة الخصوبة لبيض هذه القطعان إلي أقل من 20% و لذلك كان من الضروري تلقيح الإناث صناعياً .
التلقيح الصناعي في الرومي :
بغرض إنتاج طيور سريعة النمو ذات أوزان عالية فيجب استخدام ذكور ثقيلة الوزن لتلقيح إناث صغيرة أو متوسطة الوزن ، وبسبب الفارق الكبير في وزن كل من الذكور والإناث فان تنفر من التلقيح الطبيعي و بذلك ينخفض الخصب ، ومن هنا يتحتم علينا أن نقوم بالتلقيح الصناعي و الذي أصبح هو الطريقة المتبعة في معظم مزارع الرومي في جميع أنحاء العالم و يتم إجراء التلقيحه الأولي عند بداية إنتاج البيض ثم تلقيحه ثانية كل 3 أيام ثم تلقيحه كل أسبوع حتى نهاية موسم إنتاج البيض .
طريقة جمع السائل المنوي من الذكور :
يتم عمل تدليك لمنطقة البطن و مؤخرة الجسم مع رفع الذيل لأعلي باستمرار في اتجاه واحد حتى يبرز عضو التزاوج جزئياً من فتحة المجمع – و بالضغط علي مؤخرة عضو التزاوج فوق فتحة المجمع بأصبعي السبابة و الإبهام يخرج العضو كاملا و يعصر بخفة فيخرج السائل المنوي ويتم جمعه في وعاء جمع السائل المنوي .
تلقيح الأنثى بالسائل المنوي :
باستخدام قمع مفتوح من أسفل موضوع علي حامل توضع الأنثى في وضع مقلوب لتكون فتحة المجمع لأعلي و بالضغط علي جانبي فتحة المجمع تبرز قناة المبيض – يتم وضع أنبوبة التلقيح علي عمق حوالي 5 سم ووضع السائل المنوي (حوالي 0.025 مل) ثم سحب الأنبوبة برفق .
و عند إجراء التلقيح الصناعي يجب مراعاة الآتي :
1- استخدام المخفف المناسب بنسبة 1:1 وأشهرهم هو محلول رينجرز أو المحلول الفسيولوجي (.9% كلوريد صوديوم) .
2- جمع السائل المنوي و تلقيحه خلال 30 دقيقة علي الأكثر .
3- عدم تعريض السائل المنوي لضوء الشمس أو الأتربة .
4- عدم رج السائل المنوي بشدة .
5- استخدام أدوات نظيفة و معقمه في عملية جمع السائل المنوي أو التلقيح .
6- وضع السائل المنوي داخل قناة المبيض علي عمق 5 سم لتقليل الفاقد منه .
7- استبعاد السائل المنوي المختلط بحامض البوليك أو الدم
مقاومة الرقاد :
ظاهرة الرقاد تنتشر في قطعان الرومي بعد فترة وجيزة من بداية إنتاج البيض و تتسبب في توقف الدجاجة عن وضع البيض و لذلك يعمل المربين علي مقاومة هذه الظاهرة قبل حدوثها كالتالي :
- عدم وجود أماكن خافتة الإضاءة في العنبر .
- عدم السماح للدجاجات بالتواجد داخل البياضات لفترات طويلة .
- تغيير أماكن العلافات و المساقى باستمرار مما يشعر الطائر بعدم الراحة .
- استبعاد الدجاجات الراقدة أولا بأول من القطيع .
وهناك بعض الوسائل المتبعة لعلاج ظاهرة الرقاد مثل :
- تعريض الدجاجة الراقدة لتيار شديد من الهواء المباشر .
- تعريض الدجاجة الراقدة لإضاءة شديدة .
- تغطيس الدجاجة الراقدة في ماء بارد .
- تجريع الدجاجة بعقار clomephen citrte بمعدل 5 مجم لكل كجم من وزن الجسم لمدة 5 أيام متصلة .
- استخدام بعض الهرمونات مثل البروجستيرون أو الأستروجين أو gnrh .
# عاشراً : تغذية الرومي :
--------------------------------
لما كان الغذاء يكون 50-60% من التكاليف الكلية لإنتاج الرومي ، فان التغذية و برامج التغذية للرومي تستحق اهتماماً خاصاً و تغذية الرومي بغرض الوصول إلي أقصي ربح ليس إجراء سهلا إنما يتطلب الإلمام الجيد بكل من الاحتياجات الغذائية للرومي و الأسعار السائدة لمكونات العلف ، وبرنامج التغذية الناجح يجب أن يوفر للطيور المركبات الغذائية المطلوبة بكميات و نسب تكفي احتياجاتهم و في نفس الوقت تظل في إطار الحدود الاقتصادية الضرورية بحيث أن هوامش الربح تكون مرتفعة .
تغذية الرومي لإنتاج اللحم (التسمين) :
------------------------------------------
- عليقه البادئ و تقدم للكتاكيت في مرحلة الحضانة (4-6 أسابيع) الأولي من العمر و تحتوي علي 28-30% بروتين خام ، ويراعي أن يكون من مصادر حيوانية (7-10%) مثل مسحوق السمك أو مسحوق اللحم ، ومصادر نباتية (30-40%) مثل فول الصويا ، و ذلك لضمان تغطية جميع الاحتياجات الغذائية من الأحماض الأمينية الضرورية . أما بالنسبة للدهون فيجب أن تكون في حدود 3-5% مع مراعاة احتواء العليقة البادئة علي 2800 كيلو كالورى طاقة ممثلة / كيلو جرام من العليقة .
- عليقه التسمين (النامي) : و تستخدم من عمر 5-6 أسابيع من العمر و حتى عمر 8-9 أسابيع حسب وزن السلالة المرباة ، و هي تحتوي علي 20% بروتين خام ، 3000 كيلو كالورى طاقة ممثلة لكل كيلو جرام من العليقة .
- عليقه الناهي : و تقدم للطيور من عمر 8-9 أسابيع و حتى التسويق حيث تحتوي علي 18% بروتين خام 3200 كيلو كالورى طاقة ممثلة لكل كيلو جرام من العليقة .
ما يجب مراعاته عند خلط علائق الرومي :
------------------------------------------
1- إضافة مضادات الكوكسيديا من عمر يوم و حتى عمر 9 أسابيع .
2- إضافة سلفات المنجنيز في العليقة بمعدل 150 جم للطن .
3- تقديم الحصى للكتاكيت بصفة مستمرة في معالف مستقلة .
تغذية الرومي لإنتاج بيض التفريخ :
------------------------------------
لا تعتبر الدجاجة الرومي منتجة للبيض و لذلك يفضل استعمال البيض في التفريخ لقلة عدد البيض الذي تنتجه الدجاجة و لذلك يتعين أن تحتوي البيضة علي جميع المركبات الغذائية اللازمة لنمو الجنين نمو جيد طول فترة تفريخ البيض و التي تبلغ 28 يوم . و لذلك يجب أن تحتوي العليقة علي المقادير المناسبة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و غير ذلك من الإضافات الغذائية الضرورية للنمو الجيد و الإنتاج العالي .
1- عليقه البادئ : و هي نفس علائق بادئ التسمين سابقة الذكر و تقدم منذ الفقس و حتى عمر 6-8 أسابيع .
2- علائق النمو : و تستخدم بعد فترة التحضين خلال فترة النمو حيث يقدم نوعين من العلائق :
- النوع الأول : و تقدم من عمر 8-12 أسبوع للاستهلاك الحر حيث تحتوي العليقة علي 18-20% بروتين خام و تسمي العليقة التجهيزية .
- النوع الثاني : و يقدم للطيور من عمر 12 أسبوع و حتى عمر 28 أسبوع حيث يتم خفض محتوي العليقة من البروتين الخام إلي 15-16% مع تحديد كمية العلف المقدم للطائر الواحد في اليوم (120-150 جم / يوم للرومي الخفيف و 180-220 جم / يوم للرومي الثقيل) و يتلازم نظام تحديد العليقة مع نظام تحديد الإضاءة خلال فترة النمو لتأخير النضج الجنسي حتى تبدأ الدجاجات في وضع البيض بعد أن يكتمل نموها الجسمي و الجنسي مما يزيد من عدد البيض الكبير الحجم الصالح للتفريخ .
3- علائق إنتاج البيض : يجب أن تحتوي عليقه إنتاج البيض علي 17-18% بروتين خام مع مراعاة نسبة الكالسيوم في العليقة أن تكون في حدود 2.25% و نسبة فوسفور متاح 0.5% لأهمية الكالسيوم و الفسفور في تكوين قشرة البيضة مع توفير الفيتامينات و الأملاح المعدنية لما لها من أهمية لمعدل وضع البيض و نسبة الفقس كذلك يقدم مسحوق الصدف بمعدل 5 جرام للطائر في اليوم .
# حادي عشر : معلومات إرشادية لمربي الرومي :
---------------------------------------------------------
أخي المربي عليك إتباع هذه القواعد بغرض النجاح في إنتاج الرومي :
- الاهتمام بالتدفئة و التغذية العالية البروتين خلال 4 أسابيع الأولي من العمر .
- توفير المياه و الأعلاف دائماً أمام الطيور في معالف و مساقي نظيفة مصنعة لهذا الغرض .
- عدم تسمين أمهات الرومي خلال فترة النمو (8-24 أسبوع) .
- فرز الأمهات و الذكور الغير صالحة للتربية أثناء فترة الإنتاج (28-56 أسبوع) .
- الاهتمام بتعلم تكنيك التلقيح الصناعي بصفة أساسية لتطبيقه لرفع نسبة الخصوبة في بيض التفريخ ، وتطبيق التلقيح الطبيعي فقط عند الضرورة مع الرومي خفيف الوزن مع مراعاة عدد الذكور المناسب مع الإناث (8:1) .
- تشتري كتاكيت الرومي من قطعان تربية تكون مختبرة للخلو من أمراض الإسهال الأبيض و التيفود و الباراتيفودو التهاب الجيوب الأنفية .
- تعزل طيور الرومي عن باقي طيور و حيوانات المزرعة الأخرى .
- يختار نوع الرومي الذي تتطلبه منافذ التوزيع و الطلب و عادة يفضل المستهلك الرومي متوسط الوزن أسود اللون .
- يتجنب الازدحام في المسكن أو المرعي أو علي معالف الغذاء .
- يراعي فصل طيور الرومي الصغيرة عن الكبيرة .
- يراعي عدم إسكان طيور الرومي في مباني سبق أن استعملت في تسكين الدجاج لمدة ثلاثة أشهر سابقة .
- الأراضي التي استعملت للدجاج أو رومي آخر يراعي عدم استعمالها كمرعي لقطيع آخر إلا بعد مرور 3 سنوات .
- يتجنب الخسائر و ذلك بإتباع أسلوب رعاية جيد و تطهير جيد و ظروف صحية جيدة .
# اثني عشر : برنامج التحصين لبعض الأمراض في الرومي :
--------------------------------------------------------------------
1-مرض النيوكاسل :
لقاح هتشنر bi عمر 5-7 يوم .
لقاح لاسوتا عمر 3 أسابيع ، 6 أسابيع و يكرر كل 4 أسابيع حتى عمر 26 أسبوع.
لقاح النيوكاسل الميت يتم حقنه علي عمر 3-4 أسابيع .
2-مرض الكوليرا :
يتم التحصين بلقاح الكوليرا علي عمر 8-10 أسبوع .
3-مرض الجدري :
يتم التحصين ضد مرض الجدري علي عمر 8-14 أسبوع .
- بعض الأدوية و المطهرات المستخدمة لقطعان الرومي :
أدوية مضادة للميكوبلازما :
----------------------------
انروفلوكساسين – سبروفلوكساسين – دانوفلوكساسين – تيلوزين – تايلان – سبكتينوميسين .
أدوية مضادة للسالمونيلا :
---------------------------
كلورامفنيكول – فلوميكوين – كولستين .
أدوية مضادة للكوكسيديا :
----------------------------
أمبرول – سلفاكين أو كسالين – esb3 – بايكوكس .
أدوية مضادة للديدان الداخلية :
---------------------------------
سلفات الببرازين .
مطهرات :
جميع المطهرات المحتوية علي عنصر اليود.
جميع الحقوق محفوظة © 2013 مشاريع صغيرة و مربحة
تصميم : يعقوب رضا