افهم مشروعك وابدأ الربح الأن

التعليقات

الأخيرة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Random Posts

Blog Archive

Comments

اخر المواضيع

Popular Posts

الخميس، 14 نوفمبر 2019

الأمراض التى تصيب الغنم وعلاجها

#اولا :تسمم الحمل خاصة في المعيز والأغنام الراخيه(آخر شهر من الحمل)يحدث نتيجه خلل في هضم (ايض)المواد الغذائيه في الدم وتكون الكيتون (مركب سام).وتزداد فرصة حدوثه مع زياده التوائم في رحم الأم......يلاحظ قلة الحركه وضعف الشهيه والنوم الكتير والكسل والبطن كبيره (توأم).
#الوقايه:العسل الاسود او التمر او الدبس في ماء الشرب او على العلف والعلف الجيد في آخر شهر من الحمل ...كورس أملاح وفيتامينات في نفس الوقت .
#العلاج:هذه الحاله صعب جدا علاجها لكن نجحت المحاولات في بداية ظهور الأعراض....(تعليق محاليل سكريه ومنشط كبدي وكالسيوم بالوريد) .......والافضل إجراء جراحه قيصرية بأقصى سرعه ممكنه.
###ثانيا : نقص الكالسيوم وحمي اللبن وغالبا ما تحدث بعد الولاده بقليل وفي الحيوانات والسلالات عالية الادرار(تحلب لبن كتير) ينام الحيوان على الأرض ويلوي رقبته على أحد جانبيه ويضع رأسه على جنبه وقبلها يقل اللبن بصوره كبيره مفاجئه ثم يرقد الحيوان على الأرض ولا يقوم أبدا الا بعد جرعة كالسيوم كافيه (بالوريد).
#الوقايه: زياده الكالسيوم في العلف المركز في آخر أيام العشر وبعد الولاده مباشرة العسل الأسود في الماء مع كورس فيتامينات ومعادن (خاصة في الحيوانات عالية الادرار).
#العلاج:كالسيوم بالوريد...AD3E عضل....B complex عضل.
###نقص الفوسفور...اعرضه كتير ....نقص تدريجي في اللبن وقلة الشهيه خاصة البرسيم الأخضر(الحيوان يأكل ورق البرسيم ويترك الساق)....ياكل الناشف....ياكل اي حاجه من الأرض( عفش..غاب...غلاف...شبشب...بلاستيك... حجاره..الخ اي حاجه).
#العلاج:فوسفور بالوريد و AD3E عضل و بي كومبلكس عضل ....ثنائي فوسفات صوديوم بالعلف ويفضل مع الرده(وقايه وعلاج).
منقول عن دكتور نزيه نعيم
جميع الحقوق محفوظة © 2013 مشاريع صغيرة و مربحة
تصميم : يعقوب رضا